Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
LNO

LNO

Menu
"Awtâr wa Adwâr"à Gabès le 13/09/09

"Awtâr wa Adwâr"à Gabès le 13/09/09


Le mois de Ramadan 2009 a témoigné, encore une fois, de la richesse de la scène culturelle de la région par une série de concerts organisés dans la Médina de Gabès. Cette fois ce sera  par la diffusion d'un concert exceptionnel de la prestigieuse troupe sfaxienne  "Awtâr wa Adwâr"  prévu le 13 septembre 2009  dans le cadre du festival de la médina de la ville de Gabès (sud tunisien) .



Lieu

le 13 septembre à 22h00 au Houch Khrayef (une ancienne demeure arabe transformée en salle de spectacle) dans un cadre ramadanesque d'écoute et du tarab, d'une une très grande maîtrise vocale.

 

   Crédit Photo : Monsieur Ridha Benmansour

 

تقديـم:

تأسّست مجموعة "أوتار وأدوار" الموسيقيّة في جانفي 2008 على يد ثُلّة من أساتذة المعهد العالي للموسيقى بصفاقس وعدد من الطّلبة المُتميّزين من نفس المعهد.

وقد كان همّ الجميع في هذه الفرقة إحياء الثّقافة الموسيقيّة العربيّة ومزيد تقريبها من الجميع وخاصّة الأجيال الصّاعدة الّتي أصبحت عُرضة للإستهلاك الفنّي الرّخيص عبر أغاني الكليبات الّتي تبُثّها عديد القنوات بصفة مُستمرّة.

فمجموعة "أوتار وأدوار" هي دعوة مفتوحة للنهل من الطّرب الأصيل ومزيد التّعرّف إلى عديد القطع الموسيقيّة والأغاني في هذا النّمط.

ويُؤمّن الغناء في المجموعة ثُلّة من أحسن الأصوات على السّاحة التّونسيّة.

برنامج الفرقة:

دأبت الفرقة في عُرُوضها على تقديم برنامجًا دَسِمًا يتميّز بالخصوصيّة في كلّ عرض. أي أنّ كلّ عرض يكون في محور مُعيّن أو مقام مُعيّن، فقدّمت بذلك عرض "نسيم النّهوند" في مقام النّهوند وعرض "اللّيل والرّاست" في مقام الرّاست وأيضًا عرضًا في محور "الورد" ويحتوي أغاني لُحّنت في موضوع الورد، الخ...

وانطلاَقًا من تسمية "أوتار وأدوار" فإنّ المجموعة تُقدّم في كلّ عرض أغنية في قالب الدّور وهو قالب مشرقي مصري يعتمد على طاقات صوتيّة كبيرة وتخاطب مُتواصل بين المُغنّي والمجموعة الصّوتيّة.

 

 

عناصر الفرقة:

د. رضا بن منصور: دكتور في الموسيقى والعلوم الموسيقيّة وأستاذ مُساعد بالمعهد العالي للموسيقى (جامعة صفاقس)، عازف كمنجة شارك في عديد الفرق الموسيقيّة الكبيرة كالفرقة القوميّة للموسيقى وفرقة الإذاعة...

الأستاذ وحيد التّريكي: أستاذ آلة العود بالمعهد العالي للموسيقى بصفاقس وعازف عود متميّز ومعروف على الصّعيد الوطني والعربي، مُتحصّل على عديد الجوائز وأستاذ لعديد الفنّانين المعروفين كـصابر الرّباعي...

الأستاذ أنور اللّجمي: أستاذ موسيقى و عازف كمنجة مُتميّز شارك في عديد الفرق على المستوى الوطني كمجموعة الأصيل ونادي الفرابي. كما ساهم في تكوين عديد العازفين والمطربين المعروفين.

الفنّان نور الدّين القلاّل: مطرب الفرقة الأوّل، شارك في عديد الفرق وغنّى في عديد المسارح الوطنيّة والعربيّة من أهمّها دار الأوبرا المصريّة مع فرقة الفرابي للموسيقى العربيّة ومع نادي الأصيل.

الأستاذ سليم ذويب: عازف كمان متميّز شارك في عديد الفرق الموسيقيّة مثل نادي الأصيل وهو أستاذ موسيقى يُدرّس بالمعاهد الثّانويّة بمدينة صفاقس.

محمد علي التريكي: عازف قانون متميّز متحصّل على عديد الجوائز في الآلة من أهمّها جائزة أحسن عازف قانون في تونس وله عديد المُشاركات الوطنيّة وهو طالب بالسّنة الرّابعة بالمعهد العالي للموسيقى.

الفنّانة نادية خالص: فنّانة ذات صوت مُتميّز جمعت في صوتها بين أصولها المغربيّة ونشأتها التّونسيّة وشغفها بالموسيقى المشرقيّة شاركت بالغناء في عديد الحفلات والمسارح الوطنيّة، وهي طالبة بالسّنة الثّانية بالمعهد العالي للموسيقى.

الفنّان حسّان عمارة: فنّان يعتلي سلّم الشّهرة بسرعة، شارك في برنامج "سوبر ستار" بلبنان ووقع اختياره كأحسن الأصوات التّونسيّة المُشاركة وهو أستاذ موسيقى مُتخرّج حديثًا من المعهد العالي للموسيقى.

أيمن بن عطيّة اللّه: عازف إيقاع مُتميّز على الُستوى الوطني، شارك في عديد التّظاهرات كمهرجان الموسيقى التّونسيّة، وهو عُضوٌ ناشط في عديد الفرق الموسيقيّة وقدّم عُرُوضًا في عديد البُلدان كفرنسا وألمانيا وكندا الخ... وهو طالب بالمعهد العالي للموسيقى بالسّنة الرّابعة.

محمد علي بوعزيز: عازف الفيولونسالVioloncelle ، عضوٌ لعديد الفرق كنادي الأصيل وأوتار المدينة وفرقة العهد العالي للموسيقى وفرقة المالوف الخ... شارك في عديد التّظاهرات في داخل الوطن وخارجه، وهو طالب بالمعهد العالي للموسيقى بالسّنة الرّابعة.

حُسام الجديدي: عازف الكونترباص Contrebasse، شارك في عديد الفرق الموسيقيّة وهو عازف مُتميّز على هذه الآلة و أستاذ موسيقى مُتخرّج حديثًا من المعهد العالي للموسيقى.